-->
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

Wednesday, August 22, 2018

فن الإقناع The art of convincing


فن الإقناع The art of convincing

الاقناع : هو حث الآخرعلى فهم وتأييد وجهة نظرك، و كسب ثقته في ما أتيت به من رأي، و نقله اليه .

مخاطبة العقول والقلوب فن لا يجيده إلا القليل من الأشخاص، وخاصة إذا جاءت مناسبة للظرف الزمكاني, فهي تترك أثراً قوياً في المخاطب، و توصل الفكرة بسرعة أكبر. 

فن الإقناع The art of convincing

هكذا كانت طريقة القرآن في تلمس حاجات الناس وكذلك من عوامل نجاح "الأنبياء عليهم الصلاة والسلام" في إقناع الناس برسالتهم.

هناك من يختزل الناس في فئة واحدة و كأن لهم نفس القناعات التي لديه، وكأنه يخاطب نفسه في الواقع.
وأرى أن الشباب بحاجة إلى من يجيبهم على كثير من الأسئلة الملحة التي تواجههم بطريقة تناسب تفكيرهم وتتعامل بشكل صحيح مع المنطلقات الفكرية التي ربوا عليها، ونحتاج أن نقوم بدراسات لمعرفة أكثر الأساليب تأثيراً عليهم. 

إن الدورات التي تتناول مهارات الاتصال وفنون الحوار والإقناع متوفرة على شكل كتب أو أشرطة سمعية ومرئية، فقط تحتاج من المربي أن يوجه اهتماما أكبر إليها و يعنى بنشرها, لفعل الخير و بث الطاقة الايجابية البناءة في المجتمع .

 ولدينا من الخطباء والمحاضرين من استطاع أن يصل إلى شريحة كبيرة من الناس بسبب العناية بهذه المهارات التي ربما تكون عند البعض فطرية و البعض الآخر تحتاج إلى تنمية وتطوير .

لكي يكون الإقناع مؤثرا حقا يجب توافر ثلاثة عناصر : 

I - المنطق : اعرض وجهة نظرك بطريقة واضحة و منطقية, و اجعل حديثك منظّم, متناسق ومتسلسل النقاط ..لتصل الفكرة بشكل أوضح و أسهل .

II - الثقة : بمعني أن تكون واثقاً مما تقول لإقناع الطرف الاخر عن طريق لغة الجسد ونغمة الصوت و النظر مباشرةً في وجه من تخاطب، و أن تكون واثقاً تماما مما تريد إقناع الآخرين به.. و أن تتأكد بأن كافة نقاطك مدعمّه حتّى لا تترك للريب مجال، و تُجيب على كافة الاستفسارات بثبات و عقلانية.

III - العاطفة : حرك المشاعر في الشخص الاخر ..أقنع الشخص الاخر بأن هدفك الوحيد هو مساعدته .

وإليك بعض الخطوات التي قد تعينك على تنمية مهارة إقناع الطرف الآخر لتستطيع اقناعه بوجهة نظرك دون ان تسبب له جرحا او إحراجا :

1. ابدأ حديثك بالثناء على الطرف الآخر وإظهار ثقتك فيه . 

2 . لابد من الاقتناع من الفكرة التي تريد نشرها و معرفة الموضوع المراد نقاشه معرفة دقيقة.

3 .  ترك الجدل العقيم الذي يقود إلى الخصام.

4 . التركيز على جوهرالموضوع وامتلاك حجج دامغة و براهين لاستمالة أفكار المخاطب .

5 . ابدأ بنقاط الاتفاق لا الإختلاف . 

6 . اعتماد الموضوعية في النقاش، والابتعاد عن التفرع في المواضيع.

7 . استخدم ألفاظ الربط للانتقال من فكرة لاخرى، كمثال :

بما أن ، إذن ، وحينما يكون ،بناء عليه، بالمقارنة، و يترتب على ذلك .. الخ ، هذه الألفاظ تساهم في تأكيد معنى أو توضيح نتيجة .

8 .  قدر أفكار من تحدث , وأظهر احتراما لها, ولا تقل له أنه مخطئ. 

9 . خاطب الناس على قدر عقولهم، وعواطفهم، محترماً مشاعرهم.

10 . استخدم لغة الجسد بأن تقبل على محدثك و لا تصرف نظرك عنه أو تنشغل بشيء غير كلامه.

11 . تجنب السخرية, كذلك لا توبّخ ولا تؤنّب مخاطبك فالتأنيب يجرح كبرياء الانسان. 

12 .  اختيار العبارة اللينة، والابتعاد عن الشدة والتعصب للرأي.

13 . انتق عباراتك،واختر كلماتك، و هذّب ألفاظك، وإلا فالصمت خير لك لكي لاتندم على كلمات قد قلتها لحظة غضب.

قال تعالى: "و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ".

14 . لاتصر على الفوز دائماً و لاتحاول ان تبرهن على صحة موقفك بالكامل. 

إقرأ أيضاً: 5 مبادئ ستساعدك على التغيير الإيجابي في الحياة

No comments:

Post a Comment