-->
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

Friday, August 3, 2018

حالة إعراب الاسم


حالة إعراب الاسم 


I) حالة الرفع Nominative  يكون فيها الإسم :
1 )  فاعلا للفعل :
كسر الولد  النافذة    The boy broke the window
2 ) تتمة مرفوعة للفعل و تقابل الخبر في اللغة العربية :
هذا الرجل هو أبي , أو هذا الرجل يكون أبي   This man is my father
في اللغة الانجليزية: الرجل فاعل و أبي مفعول به والفعل هو "يكون"

حالة إعراب الاسم

II) حالة النصب والجر Object يكون الاسم فيها :
1 ) مفعول مباشر للفعل :
الولد كسر التنافذة  The boy broke the window
2 ) مفعولا لحرف جر :
ضع فنجانك على الطاولة  Put your cup on the table
3 ) حالة ظرفية زمانية :
هو أتي البارحة  He came yesterday

III) حالة الإضافة الملكية Possessive تاتي على طريقتين :
 طريقة إضافة "X" "s" " Y"
1 ) المفرد إضافة المقطع "s" في آخر الأسم.
ثوب الفتاة   The girl's dress
ثوب مبتدأ وهو مضاف والفتاة مضاف إليه مجرور
مسرحيات شكسبير   Shakespeare's plays
مسرحيات مبتدأ وهو مضاف و شكسبير مضاف إليه مجرور .
2 ) الجمع : إضافة الفاصلة فقط في آخر الأسم بشرط أن يكون الجمع مصاغ ب باضافة s أو es
ثياب الفتيات  The girls' dresses
كتب الأولاد      The boys' books
IV) إذا كان الجمع غير مصاغ ب "s أو es" عند الإضافة يعامل معاملة المفرد وذلك بإضافة s' في آخر الاسم  :
غرفة الرجال The men's room
أستاذ الأطفال The children's teacher
- تستخدم طريقة إضافة " X 's Y "
1 ) مع الأسماء التي تدل على الكائنات الحية :
ذیل قطة. " كائن حي " A cat's tail
غرفة الرجال. " كائن حي " The men's room
المجتمع النسوي. " كائن حي "  The women's society
2 ) مع الأشياء المجسدة أي الممثلة بصفة بشرية :
ملكة الجمال The beauty's queen
- تستخدم طريقة " Y of  X " 
1 ) مع الأسماء التي تدل على أشياء غير حية "الجمادات، ويمكن أن تأتي مع طريقة إضافة " X's Y" :
يمكن  The table's leg
ويفضل ( دعامة الطاولة )  The leg of the table
2 )  مع الصفات المستخدمة على شكل أسماء، ويمكن أن تأتي مع طريقة إضافة " X ' s Y" .
- يمكن في بعض الحالات حذف الاسم الذي يلي صاحب الملكية :
منزلي أكبر من منزل مارك.
(My house is larger than Mark's. (= Mark's house
هذه الكتب لأختي
(These books are my sister's. (= my sister books

إقرأ أيضاً: أدوات التنكير "a،an،the"

No comments:

Post a Comment